safiielden

 

ولد المهندس عصام صفي الدين 25/6/1941  و في الرابعة من عمره اكتشف موهبه الرسم فبدا تأريخ العمارة بالريشة

  
تاريخ الميلاد: 25/6/1941
التخصص: عمارة
المراحل الدراسية
- بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم عمارة 1965 - القاهرة .
- تتلمذ على يد وفكر حسن فتحى ورمسيس ويصا واصف وعباس العقاد وجمال حمدان .
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
- أنتدب للتدريس أستاذا محاضرا بغالبية أقسام العمارة والفنون بكليات الهندسة والفنون الجميلة والآثار والفنون المسرحية ومعهد السينما والسياحة فى مواد دراسية متعددة ذات صلة بالواقع المصرى والتخطيط والتصميم العمرانى والمعمارى والداخلى وتاريخ العمارة الإسلامية وأسس التصميم والدراسات البصرية والجمالية ابتداء من عام 1965.
- حاليا مستشار أكاديمية الفنون للعمارة ومستشار المكتب العربى لمبانى الفنون واستشارى التصميم العمرانى والعرض المتحفى .
المعارض الخاصة
- معرض استيعادى بقاعة الفنون التشكيلية بدار الاوبرا المصرية مايو 2009 .
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة
- أشترك فى إعداد وإنجاز متحف الطفل والمتحف الحربى والمتحف البحرى ومتحف دنشواى ومتحف النوبة وغيرها من المتاحف .
- قام بالتصميم الداخلى والعرض المتحفى والسيناريو لمتحف الحضارة والجزيرة للفنون ، ومتحف الفنون الشعبية بأكاديمية الفنون .
- قام بإعداد المادة العلمية والإعداد والتقديم لبعض البرامج والأفلام التسجيلية بالتليفزيون .
- تأسيس وأشراف على بيت المعمار المصرى من خلال صندوق التنمية الثقافية .
المؤلفات و الأنشطة الثقافية
- ألقى العديد من المحاضرات العامة بالداخل والخارج واشترك فى العديد من المؤتمرات والندوات والمعارض المحلية والدولية .
- أشترك بالمناقشة لبضع رسائل الماجستير والدكتوراه .
- مارس تنفيذ النماذج والمشاهد المجسمة وخدع السينما ابتداء من عام 1960 خاصة فى مجال العمارة والمتاحف والآثار والمعارض المتخصصة.
الجوائز المحلية
- حاصل على شهادة امتياز خاصة من المعمارى حسن فتحى وتقدير من جمال حمدان .
- حاصل على شهادة تقدير لسنتين متتاليتين من اتحاد المعماريين المصريين بالإضافة إلى عدد من شهادات التقدير من عدة كليات ومعاهد جامعية .
-------------
مقال منشور في الاهرام المصريه بتاريخ 29/12/2014
-------------
لا يتصدى لأداء الرسالات الوطنية إلا من استشعر عظمة الانتماء والاعتزاز بالوطن الذى يزخر بالكثير، فنا وعلما وثقافة.. وعمارة، الوطن الذى أسس للحضارة من خلال المكان عبر الزمان، والعمارة هى الركن الركين للثقافة ثم للمدينة ثم للحضارة.
ومن ذلك انطلق المعمارى عصام صفى الدين  راصدا ودارسا ومعلما فى العديد من الجامعات لهذه العمارة وثقافتها المتواصلة، حالما بمشروع ظل يعد له ثم مؤسسا لبيت المعمار المصرى، متخذا له شعارا متميزا (ثقافة المواطن تجاه معمار الوطن). حيث وزارة الثقافة وصندوق التنمية الثقافية، ثم القرارات الوزارية بشأن مسئولية التنفيذ والادارة، وبشأن تخصيص المنزل الأثرى (على لبيب) من العصر العثمانى بدرب اللبانة بميدان القلعة بجوار مسجد السلطان حسن وعدة آثار اسلامية أخرى، وهو نفس المنزل الذى كان المعمارى حسن فتحى يسكن فى طابقه العلوى حتى وفاته فى 1989، فاشتهر البيت آنذاك ببيت حسن فتحى بعد أن كان مشهورا باسم بيت الفنانين بالقلعة طوال القرن العشرين.
وقد بدأت فكرة المشروع عند المعمارى عصام صفى الدين فى عام 1969 وهو مازال طالبا بقسم العمارة بكلية الفنون الجميلة متعرفا على أساتذته من الفنانين والمعماريين خاصة حسن فتحى ورمسيس ويصا واصف.. مرورا بجمال حمدان وثروت عكاشة، إلى أن تبلور الحلم إلى مادة علمية مناسبة فى عام 2009، ومن المنتظر أن يتم افتتاح هذا المشروع عظيم القيمة والهدف فى وقت قريب ليكون منارة ومزارا وتاريخا للمعمار المصرى عبر العصور، حيث يعمل المعمارى عصام على إتمام الانجاز الذى ظل يقوم به بنفسه وبيده عبر حوالى ثلاث سنوات.
والبيت يحتوى العديد من القاعات والأماكن والممرات والأفنية المكشوفة، وفق ما وضعه المعمارى عصام من مادة علمية وتصميم للعرض وخطة مسار، تعرض لوحات وصور وكتابات ووثائق ونماذج مجسمة، وقاعات للندوات ومكتبة ورقية وأخرى رقمية، مستهدفا التواصل مع مجالات كثيرة متعددة، منها مجالات التعليم للمعمار، والآثار وتاريخ العمارة والمعماريين فى مصر، ومجال التربية الفنية والثقافة المعمارية، والتربية الوطنية وتزكية مشاعر الانتماء إلى الوطن وإلى البيئة المصرية متعددة المواضع.
وهذه المجالات قلما تتوافر فى مكان واحد، وبالرغم من ضيق المساحة وكثافة المادة العلمية، فإن نجاج هذا المشروع الثقافى والتعليمى والتربوى هو أنه يعرض لها أو يشير اليها، مما يسبب متعة للزائر بوجه عام وفى هذا الاطار الأثرى الجميل، ويتيح للطالب وللباحث الدخول إلى مجالات معرفية وثقافية متكاملة، تشرح المعنى وتوضح لبواعث الابداع المصرى، سواء مما هو معروض أو ما هو متوافر بالمكتبتين الورقية والرقمية.
وتشمل جولة الزائر داخل البيت وعبر أدواره المتعددة قاعة ملحمة تراث العمارة، ثم قاعة بيت الفنانين وفناء التربية الفنية، ثم قاعات عمارة مصر الشعبية بكل أنماطها البيئية، وعمارة مصر القديمة، وعمارة مصر المسيحية ومصر الإسلامية، ثم عمارة مصر التركية ومصر محمد على ومصر إسماعيل، ثم مصر الحديثة والمعاصرة، مرورا بقاعات فرعية أخرى مثل الأثاث والعمارة الداخلية المتوافقة مع الأصول التراثية، والمعماريون المصريون عبر القرن العشرين وأول الواحد والعشرين، وقاعة درب اللبانة متعددة الأغراض للمعارض والندوات، ثم ذروة الجولة وهى متحف المعمارى رمسيس ويصا واصف ومتحف المعمارى حسن فتحى فى نفس المكان والذى كان يسكنه، ثم على السطح النهائى يوجد المشهد التاريخى التذكارى الذى يطل على معظم نطاق القاهرة التاريخية.
وقيمة تصميم مظهر وتفاصيل العرض ـ رغم كثافته ـ أنه جاء متوافقا مع هيئة وملامح البيت الأثرية، ومحافظا عليها، وأنه منفذ باسلوب بسيط متواضع وجاذب للطالب المبتدىء، وباعث على التفكير والتأمل بالنسبة للباحث المتخصص، ومع توافر مكانات شاشات العرض الضوئى لكثير من المادة العلمية غير المعروضة، وهى موجودة فى ركن كل قاعة، وكذلك فإن لكل قاعة مقدمة علمية وعند نهايتها تتوافر لوحة خاصة بموجز أهم التساؤلات والاشارات المستفادة من القاعة.
ونتوقع أن يكون هذا الصرح مؤديا لرسالته الثقافية متعددة الاتجاهات، ابتداء من لحظة افتتاحه المرتقب، وضمن ما تتبناه وزارة الثقافة حاليا من مشروعات هامة، وحيث قرب الاحتفال أيضا بيوم المعمارى المصرى الذى تتبناه نقابة المهندسين ويرعاه السيد رئيس الوزراء، وحيث اختارت النقابة المعمارى عصام صفى الدين ليكون مقررا للجنة الإعداد له.
هذا وقد تم استعراض ملامح وصور بيت المعمار المصرى بالمؤتمر الدولى فى روما فبراير 2014 الماضى والخاص بتوظيف المبانى التاريخية، وحيث تم اعتبار بيت المعمار من أفضل أمثلة التوظيف مع التقدير الكامل لأهدافه ومحتواه وقد قامت بعرضه آنذاك الدكتورة هبة صفى الدين.
-----------------
ادرج في قائمة الشرف الوطني المصري ... باب المبدعين ... في 27/6/2015 بعد منحه القلاده من الطبقة الماسية

مراسم منح المعماري المعلم / عصام صفي الدين ... قلادة تاميكوم من الطبقة الماسية عن المبدعين...

Posted by ‎Egyptian National Honors List - قائمة الشرف الوطني المصري‎ on Saturday, 9 January 2016

كلمة المهندس المعماري / عصام صفي الدين في سجل الشرف.. لمؤسسة قلاده.. اثناء تقلده قلادة تاميكوم و ادراجه في قائمة الشرف الوطني المصري...

Posted by ‎Egyptian National Honors List - قائمة الشرف الوطني المصري‎ on Saturday, 9 January 2016